منتديات شباب51 للافلام النادرة والممنوعة من العرض

منتديات شباب51 للافلام النادرة والممنوعة من العرض
 
الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول
مطلوب مشرفين في قسم الافلام الممنوعة من العرض والرضاعة الطبيعية

شاطر | 
 

 الغاء العملية النقدية .... من النص الى القارى مباشر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ahmed_77

avatar

ذكر
الجدي
المشاركات : 6
تاريخ الميلاد 01/01/1989
العمر : 28
الميناء
0
عدد النقاط : 0
سجل في يوم : 07/01/2009

مُساهمةموضوع: الغاء العملية النقدية .... من النص الى القارى مباشر   الخميس يناير 08, 2009 2:38 pm

الغاء العملية النقدية .... من النص الى القارى مباشر


يتحدث ( إلفين كرنان ) في كتابه ( موت الأدب ) عن نبوءات ( رولان بارت ) بحتمية انتهاء دور الأدب، وينتقل بعدها الكتاب إلى المنفعل دوماً ( لسلي فيدلي ) والذي صرّح عام 1982 أن الأدب قد انهار بانهيار العِماد له وهو المؤلف، فالبنيويون يطلقون على المؤلف ( القرد المبدع )، لأن كتاباته لم تعد من الوحي الأدبي بقدر ما أصبحت خليطاً مهجّناً من مقتطفات لغوية وثقافية يتم لصقها معاً لتشكل كتالوج ثقافي جميل وليس عملاً أدبياً. طبعاً هذه الإشارة الساخرة إلى كاتب الـPop Art لم تمنع من الاعتراف بأن القراء انصرفوا عن الأدب إلى وسائط سمعية/بصرية أكثر إبهاراً وتغلغلاً في الوجدان الجمعي مثل السينما، التليفزيون، وأخيراً ممثل الوسيط الرقمي : الكومبيوتر.
والقاريء ذاته يبحث إما عن التسلية والإثارة، أو أنه يجد نفسه أمام روايات معقدة وغامضة، أو شعر كئيب ومنغمس في الذات، أو خواطر مملة، أو قصص عبثية، أو يقع في فخ المؤلف الذي يسعى أحياناً للتجريب في الأساليب الأدبية بشكل لا يريح القاريء..

المأساة الحقيقية تراكمت عندما تعالى صوت الفلاسفة والسياسيين بأن الأدب نخبوي وقامع للحريات، واعتزل بعض النقاد العملية الأدبية كلها باعتبار أن الأدب الجاد صار محصوراً في نخب وشِلَل ضيقة مثل جوليا كريستيفنا، وقلّت رغبة الطلاب في الالتحاق بكليات التنظير الأدبي في جامعات العالم، والإشارة الإيجابية الوحيدة وسط هذا الكم من الصورة السوداوية هو تزايد المؤسسات الأدبية، وغالباً ما تقتصر في دور النشر والتي تروج بدورها لأدب سطحي وسوقي في الغالب يصلح للاستهلاك السريع، بينما ما يرسخ في الأذهان وينجو من هذه المفرمة محاولة التوازن بين تقديم نص أدبي يُقاس على ذوق القراء وخلق عناصر أدبية محكمة داخل هذا النص..

المشكلة كبيرة، ويطول شرحها، لكنها تصلح تمهيداً لاستشكالنا نحن في هذا الموضوع، وهو أوضاع النقد في العالم العربي بصفة عامة..

أبرز مشكلات النقد في العالم العربي، هو نخبوية الخطاب النقدي، فكلام النقاد العرب - لاسيما من المغرب العربي- يحفل بألفاظ أكاديمية أو تم تعريبها من اللغات الغربية دون محاولة ترجمتها بشكل كلي ومثال ذلك : " ابستيمولوجيا الإبداع العربي " ، " أنطولوجيا الأدب الفلسطيني "، "الزمن الكرونولوجي "، " سوسولوجيا النقد "، " سيميائيات النص المعاصر "، إلخ.........
هذه المصطلحات تصلح للرسائل الجامعية، أو الندوات الخاصة بالنخب الثقافية، لكنها ليست كلامَ جرائد أو ضمن الاحتفاء بصدور رواية جديدة أو أي تجمع ثقافي يتابعه المتلقي العادي والذي يشعر بالضآلة والتهميش والجهل، وهو ما يولّد لديه ردة فعل قوية تجاه هؤلاء النقاد، فيرغب في السخرية منهم أو من خطابهم، لأن التجاهل لن يؤدي إلا إلى مثله..

والمشكلة الثانية هي في الاختلاط الواضح بين علم النقد بأدواته ونظرياته وعلم السيميولوجيا Semiology وهو علم العلامات أو الدلالات، لاسيما دلالة الكلمات، وهو أمر يهتم به الناقد باعتبار أن الكلمة هي وسيط الكاتب الرئيسي في نقل المضمون إلى المتلقي، لكن القاريء قد لايهتم به نظراً لصعوبته واختلاف مذاهبه، وأي كتاب يحاول تبسيط النقد للقاريء العادي فإنه يبتعد كلية عن هذا العلم والذي قد يثير صعوبة كبيرة في الشرح من جهة وغموض أكبر عند القاريء من جهة أخرى..

هناك مشكلات متعددة مثل المحسوبيات، احتقار أدب الإثارة والرعب والخيال العلمي، الاهتمام بالتنظير لا بالتطوير، وجود الدافع المادي عند الكتابة، لأن التـأليف قد يكون رغبة الكاتب أما النقد فهو عمل الناقد ومنه يحصل على قوت يومه، وغيرها من المشكلات الكثير..

أنا بحكم قراءاتي المكثفة في الكتب النقدية، فإنني لا أتخيل العملية الأدبية من غير ناقد، وبحكم بعض كتاباتي النقدية البسيطة أرغب في استمرارية العملية النقدية، وأؤمن بما قاله د. (مأمون العبد) : " المجتمع الذي لا يتواجد فيه علم النقد، فقد حكم على نفسه بالتخلف والردة الحضارية "..

البعض الآخر يؤمن بالعكس، وأن النقد صار نخبوياً إلى درجة لا يمكن فيه فصله عن مصطلحاته وعالمه الكهنوتي، وأنه من الأفضل التخلص منه لتستقيم العملية الأدبية برمتها، حيث أن النقد لا يقوم إلا بحجر إبداع الكاتب، وتقييد كتابته في عملية منظمة يتم الحكم من خلالها على النص الأدبي من خلال أدوات معلومة..

طبعاً الموضوع مفتوح لكل الآراء، وسأعقب على كل رد إن شاء الله، أرغب في آرائكم حول هذا الأمر برمته مع الإجابة على نقطتين رئيستين :

1- ما هي أبرز المشكلات التي تواجه النقد والنقاد من وجهة نظرك في عالمنا العربي ؟

2- هل أنت مع/ ضد إلغاء العملية النقدية ؟ ولماذا ؟


شكراً لكم


study أحــــــــــمــــــــد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
star times
šŧдя Ŧΐмэš
šŧдя Ŧΐмэš
avatar

ذكر
العذراء
المشاركات : 6828
تاريخ الميلاد 01/09/1990
العمر : 27
WWW.ShAbAb51.Yoo7.COM
طالب
16
عدد النقاط : 18929
سجل في يوم : 13/11/2008


شًِْـِِّغًـِِّآل شًِْـِِّغًـِِّل عًٍـِِّآلـِِّيَ آوٍيَ:
100/100  (100/100)

مُساهمةموضوع: رد: الغاء العملية النقدية .... من النص الى القارى مباشر   الخميس يناير 08, 2009 6:53 pm

1- ما هي أبرز المشكلات التي تواجه النقد والنقاد من وجهة نظرك في عالمنا العربي ؟

ان اى حد بينقد فى اى حاجة وخلاص اكنة فليسوف قلة منهم اللى بيكلم صح


2- هل أنت مع/ ضد إلغاء العملية النقدية ؟ ولماذا ؟

انا معاها لانها لما تنقض حد ويعرف غلطة ما يعملش تاىن نفس الكلام


كل ثانيهـ بعشها جنبكـ دنيا تانيهـ معشتهاش

فى غرامـ و حاجات فى قلبكـ صعب انى محسهاش


خلتنى ادوب سنين واعرف ايهـ معنى الحنين


من غير قلبكـ قولى مين هيطمنى يا عمرى انا


خلينى قصاد عنيكـ خلى عنيا تحس بيكـ


كل سنينى هعشها ليكـ مانت حياتى و عمرى انا


-=-=-=-=-=-=-=-


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://WWW.ShAbAb51.Yoo7.COM
 
الغاء العملية النقدية .... من النص الى القارى مباشر
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات شباب51 للافلام النادرة والممنوعة من العرض :: المنتدى العام-
انتقل الى: